السلام عليكم
عزيزي الزائر يرجى ان تشرفنا بالدخول الى المنتدى وان لم تكن عضوماعليك الا التسجيل لتنظم
الى اسرة منتدنا الرائع
منتديات حوريات الجنان
شكرا ادارة المنتدى
تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة Herz تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة Icon_king

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم
عزيزي الزائر يرجى ان تشرفنا بالدخول الى المنتدى وان لم تكن عضوماعليك الا التسجيل لتنظم
الى اسرة منتدنا الرائع
منتديات حوريات الجنان
شكرا ادارة المنتدى
تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة Herz تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة Icon_king
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة Empty تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة

مُساهمة من طرف عامرعلاف 2010-08-08, 18:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



بسم الله الرحمن الرحيم



تتعرض كثير من شعائر الإسلام للهجران أو محاولة تقليل الأخذ بها عند كثير من
الناس، ومن تلك الشعائر ما يتعلق بالمرأة، وذلك انطلاقا من أن إفساد المرأة
إفساد للمجتمع، ومما تعرض للهجوم والانتقاص في العقود الأخيرة ستر المرأة وجهها
بحضرة الرجل الأجنبي، وأول ما بدأ ذلك ما تلقاه المسلمات في بلدان الكفر حيث
منعت من ارتداء الحجاب في كثير من الأماكن، لكن الأمر لم يقتصر على تلك البلاد
التي تكفر برب العباد وشريعته، بل تعدتها إلى كثير من الدول الإسلامية، حتى
تورط في ذلك بعض من ينسب إلى العلم، وأول ما بدأ الأمر في الدول الإسلامية
التخفي والاستتار خلف قول مجموعة من أهل العلم أن تغطية وجه المرأة بحضرة الرحل
الأجنبي ليس بواجب-مع أنهم قالوا إن التغطية مستحبة وفضيلة-لكن الأمر لم يقف
عند هذا الحد بل تعداه لما هو أطغى وأطم فوجدنا من يكتب كتابا نشازا بعنوان
"تذكير الأصحاب بتحريم النقاب"، ثم فوجئنا أخيرا ببعض المرجعيات الدينية من
يزعم أن تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وليس عبادة، وكذبوا في
ذلك وما صدقوا، وكأنهم لما رأوا أن القول بتغطية وجه المرأة أمام الرجل الأجنبي
سنة وفضيلة ليس بواجب لا يحقق ما يريدونه من إبعاد المرأة المسلمة عن التمسك
بأحكام دينها؛ لأن المسلمة تحرص على الإتيان بالسنة ولو لم تكن فرضا وواجبا،
أرادوا نفي الأمر بالكلية وقد أنفقوا الملايين في الدعاية لذلك القول وتعميمه
ثم أصدروا بعض القرارات المبنية على ذلك القول الكاذب ليجبروا الناس على
الالتزام به، مع أنهم لم ينفقوا درهما واحدا في سبيل الحديث عما هو متفق عليه
بين المسلمين كافة وهو حرمة التبرج التي تقع فيه نساء كثيرات حتى نتج عن ذلك من
الفتنة والبلايا ما تعجز الصحائف عن تحمله، ومن هنا كان لا بد من بيان ما في
ذلك القول من الباطل والخطأ الصراح.
فالعبادة: اسم جامع لما يحبه الله تعالى ويرضاه
من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة الصادرة من المكلف ابتغاء وجه الله
ومرضاته، وما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال قد دل عليه وبينه الوحي
المعصوم من الكتاب والسنة، ومن ثم فإن العبادة لا تثبت إلا بالدليل الدال عليها
والمثبت لها، ولا وجه لإثبات عبادة لم تدل عليها نصوص الشارع بوجه من وجوه
الدلالة المعتبرة، وعلى ذلك فكل ما أمر الشارع المكلفين بفعله أو قوله يكون
الإتيان به من العبادة سواء كان الأمر أمر إيجاب أم أمر استحباب
والعادة: تكرير الشيء دائما أو غالبا على نهج
واحد بلا علاقة عقلية، وقيل: ما يستقر في النفوس من الأمور المتكررة المعقولة
عند الطباع السليمة" (تاج العروس للزبيدي) ، وقال السعدي: "العادة هي الديدن
وهو الدأب والاستمرار على الشيء وسميت بذلك لأن صاحبها يعاودها ويرجع إليها مرة
بعد أخرى"، ومن ثم فهي اسم جامع لما يعتاد الناس قوله أو فعله، كالأكل والشرب
والزواج ودفن الموتى ونحو ذلك من الأمور العادية المشتركة بين الناس.
وما يعتاده الناس أنواع، فمنه ما يكون مرجعه للجبلة التي خلق الله الخلق عليها
كاعتيادهم للنوم والاستيقاظ والقيام والقعود والأكل والشرب واللباس ونحو ذلك،
ومنه ما يكون مرجعه إلى العرف الشائع بين الناس في زمان أو مكان، ومنه ما يكون
مرجعه القياس والتجربة، ومنه ما يكون مرجعه إلى أوامر الدين ونواهيه، كما يعتاد
المسلم الأكل والشرب باليمين، وكما يعتاد إلقاء السلام إذا قدم على جماعة من
الناس وكما يعتاد دخول المسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى ونحو ذلك،
وهذا النوع الأخير يجتمع فيه الوصفان فيكون عبادة من قبل طلب الشارع له، ويكون
عادة من قبل المداومة على الإتيان به، ولا يناقض أحدهما الآخر، فاعتباره عادة
لا ينفي كونه عبادة، واعتباره عبادة لا يناقض كونه عادة.
والعادة في مجتمع المسلمين تكون بأحد أمرين: إما
أن تكون عادة موروثة أو عادة محدثة
1- فالعادة الموروثة: إما أن تكون مأخوذة مما دلت
عليه النصوص الشرعية، وإما أن تكون من أمر الناس القديم منذ القرون المفضلة مما
تعاقبت عليه الأمة جيلا بعد جيل من غير نكير من أحد من علماء المسلمين فيكون من
عرف المسلمين، وفي كلا الحالين تكون العادة معتبرة شرعا يؤخذ بها وتؤسس عليها
الأحكام الشرعية.
2- والعادة المحدثة إما أن تكون عادة أحدثها
الناس من تلقاء أنفسهم من بعد القرون المفضلة، أو تكون عادة قادمة من غير بلاد
المسلمين وقد دلت النصوص الشرعية إما إجمالا وإما تفصيلا على فسادها ومخالفتها
لنصوص الشريعة أو مقاصدها، وفي كلا الحالين فإن العادة مرفوضة غير مأخوذ بها
ولا معول عليها.
والحمدلله
عامرعلاف
عامرعلاف
مدير
مدير

تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة Syrian10

الجنس : ذكر
الاسد
نقاط : 628
عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 45
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : صيانة كمبيوتر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة Empty رد: تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة

مُساهمة من طرف سلمى 2010-08-17, 23:10



بارك الله فيك

عامر
سلمى
سلمى
عضو ذهبي
عضو ذهبي

تغطية المرأة وجهها بحضرة الرجل الأجنبي عادة وعبادة Syrian10

الجنس : انثى
الثور
نقاط : 222
عدد المساهمات : 191
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى