مهارات تعامل المربية مع الطفولة :
3 مشترك
:: منتديات الاسرة :: منتدى الاطفال
صفحة 1 من اصل 1
مهارات تعامل المربية مع الطفولة :
مهارات تعامل المربية مع الطفولة :
ما منإنسان إلا ويدرك مدى أهمية التربية في حياة الطفل،ومستقبله، ولكن ليس الجميع على علم أن مرحلة ما قبل المدرسة في حياة الطفل هي الأهم،
والأخطروهي الأساس في الإعداد لما قد يواجه الطفل مستقبلاً, وما يميز أطفالهذه المرحلة العمرية، وخصوصاً عمر 3 و4 سنوات أن لديهم الرغبة للتعرف على كل ما هوحولهم، أيضاً يتميزون بحب السيطرة، والتحكم بما يقع تحت أيديهم فهم الآن يملكونمهارات عدة، وقد يصل الأمر بالطفل في هذا العمر لأن يرجوك للسماح له كي يقوم بعمل ماأكبر من طاقته الذهنية والحركية العضلية وهو مدرك عدم استطاعته، إلا أنه ينتظرمساعدتك.
بعد كل هذهالميزات تذكري دائماً عزيزي المربي أن الطفل في هذاالسن من الصعب عليه اتباع التعليمات، وتنفيذ الأوامر فهو غالباً لا يلتزم بما يمليعليه، وهو أيضاً لا زال غير مقدر لمشاعر الآخرين من حوله، لأنه من الناحية الاجتماعيةغير ناضج بما فيه الكفاية، إلا أن تصرفاته الاجتماعية الصحيحة بحاجة لتعزيز،وتشجيع حتى ينال الثقة بالنفس، ومن ثم تقدير الآخرين له وتقديره لمشاعرهم.
فهذهالعملية لا تمر إلا تدريجياً فمرة بلطف ومرة بشدة وحزم، ومرة مذكراً بمايجب عمله، وأخرى غاض الطرف عما فعل.. فالصبر، والحكمة أساس هذا الأمر.
• نقاط يمكنك الاستعانة بها:
- إطار يُمنعالخروج عنه:
لابد أنيتعلم أن هناك حدوداً غير مسموح له بتجاوزها تبسط له حسب فهمهوتتطور على مدى الأيام بتطور مهاراته ومداركه فبداية لابد أن يتعلم أداب الاستئذان كأنتقول نحن لا ندخل الغرفة أن كان الباب مغلقاً إلا بعد طرق الباب، والسماح لنابالدخول مثال آخر يُقال له نحن لا نعبر الشارع إلا بعد أن نمسك ببعضنا البعض .
هذا مفهومللأمان يبدأ بالتطور لديه أيضاً لأن شعور تأنيب الضمير لديه ما زال غيرواضح فهو يتعلم تنظيم سلوكه بناءً على ما تعلم وتعود.
- تكلم معهبعبارات مهمة ومحددة:
لابدلعباراتكأن تكون بسيطة سهلة يستطيع طفلك فهمها مثل جيد أن تلتزم الهدوء عندمايتحدثالآخرون.. أو من الخطأ ضرب أي طفل آخر حتى لو كنت غضباناً فلابد أن يتعلمكيفيةالتصرف بأدب، واحترام مع الآخرين.
- التأكيد علىالمشاعر،والأحاسيس:
بما أنأطفال هذه المرحلة قد بدأوا للتو مشاركة الآخرين آراءهم فمن الطبيعي عدمتمرسهم بعد في التعامل مع الطرف الآخر وبالتالي عدم مراعاتهم لمشاعرهم وحقوقهم، وحتىتصل بطفلك إلى المستوى المطلوب من الوعي لابد من التركيز على المواقف الحيةالصادرة عن الآخرين أولاً والتي تساعد في إذكاء هذا الإدراك، فما أن تشارك صديق أوقريب في فرح أو ترح حتى تنتهز الفرصة متحدثاً إلى طفلك عن مدى أثر المشاركة لكلاالطرفين، كما أن للكتاب دور في ذلك عن طريق قراءة سيرة أحد أصحاب رسول الله صلىالله عليه وسلم وكيف تسابقوا في تجهيز الجيوش وغيرها من الأمثلة.
- عبارة ساحرة:
بداية لابدأن تكون أنت كمرب وقدوة ملتزماً بهذه العبارات، حتى يعيشها طفلكواقعاً مثال من فضلك.. لو سمحت عند السؤال وعبارة أهلاًوسهلاً للترحيب و المعذرة وغيرها. بين له في أي الأحوال متى يجب عليه استعمالهافمن يصنع له معروفاً عليه أن يرده بأحسن منه، أو على الأقل بالمثل لا بالإساءةللمعروف.
فلو طلبأمراً ما بصورة غير لبقة يبين له أن هذا شيء غير مقبولولابد له أن يقول مثلاً بابا لو سمحت أنا جائع أريد أن أكل.
- ازرع في نفسه حب مشاركة الآخرين:
الطفل فيهذه السن بطبيعته لا يحب مشاركة الآخرين أشياءهم كما ويحبالاستحواذعلى كل ما تطوله يده، ومع ذلك فهو يبدأ إدراك فائدة مشاركة الآخرين فيهذه السنإن كنت أنت معيناً له على ذلك فلابد أن تعلمه أن يأخذ دوره في الحديث إنكانيتبادله مع أصدقائه لأن ذلك يساعد على جمعهم حوله وعكس ذلك ينفرهممنه.
ولتعزيزخلق المشاركة لديه فلابد من شرح مدى استياء من يلعب معه أن قامطفلكبالاستحواذ على الألعاب ورفض مشاركة أقرانه له.. علمه أن ذلك مرفوضاً.. كماوأنه منغير اللائق أخذ أشياء الآخرين دون استئذانهم. ليتعرف أكثر على مشاعر الطرفالآخراسأله.. كيف تشعر إن أخذ أحد لعبك غصباً عنك؟
وساعدهليصحح خطأه رجاء .. ارجع اللعبة واعتذر من صديقكويمكنك اقتراح البديل التالي ما رأيك أن نسأل أن كان أحد بإمكانه إعارتنا إحدىلعبه إن كان قد انتهى منها !.
- اللقاء والتحية:
هم الآنعلى استعداد لتعلم أكثر من مجرد مرحباً ومع السلامة فعلمه تحيةالإسلام وكيف يردها بأحسن منها، وقد يكون قلقاً بسبب الغرباء تراه يشيح بوجهه ويحولبصره إذا قدمته لشخص ما، فلابد من أن تعلمه أن ينظر مباشرة في وجه الشخص الآخر ويقولالسلام عليكم وأن يحيي من يعرف بلقبه أو اسمه، وذكره أيضاً أن عليه أن يقول: إلىاللقاء , شكراً إذا غادرتم منزل صديق .
- بين له لماذا علينا التخلق بالآدابالحسنة ؟
كن واضحاًمعه.. الأخلاق الحسنة تجعل الآخرين مطمئنين ويشعرون بالراحةتجاهك، كماوإن الأطفال يسعون لنيل محبة الآخرين. وببساطة بيّن له معنى وقح أو غيرمؤدب وكيفتؤذي الآخرين وبمثال ماذا لو أن لعبتك بدأت بالكلام ولم تسكت وحتى لمتعطكالفرصة للتحدث.. هل ستغضب؟! وصديقك كذلك!
- الصوت المرتفع والصوت المنخفض:
علمه الفرقوإن هناك أماكن يجوز فيها أن يرفع صوته وأخرى لابد من أن يخفض فيهاصوته فالمسجد لابد أن يلتزم فيه الهدوء مثلاً وأيضاً أثناء تناول الطعام ويسمحله برفع صوته أثناء اللعب، ولا تنس الثناء عليه لحسن تصرفه لأنه استخدم الصوتالمناسب في الوقت والزمان المناسب.
مجلةولدي
العدد (49)ديسمبر 2002 ـ ص: 28
ما منإنسان إلا ويدرك مدى أهمية التربية في حياة الطفل،ومستقبله، ولكن ليس الجميع على علم أن مرحلة ما قبل المدرسة في حياة الطفل هي الأهم،
والأخطروهي الأساس في الإعداد لما قد يواجه الطفل مستقبلاً, وما يميز أطفالهذه المرحلة العمرية، وخصوصاً عمر 3 و4 سنوات أن لديهم الرغبة للتعرف على كل ما هوحولهم، أيضاً يتميزون بحب السيطرة، والتحكم بما يقع تحت أيديهم فهم الآن يملكونمهارات عدة، وقد يصل الأمر بالطفل في هذا العمر لأن يرجوك للسماح له كي يقوم بعمل ماأكبر من طاقته الذهنية والحركية العضلية وهو مدرك عدم استطاعته، إلا أنه ينتظرمساعدتك.
بعد كل هذهالميزات تذكري دائماً عزيزي المربي أن الطفل في هذاالسن من الصعب عليه اتباع التعليمات، وتنفيذ الأوامر فهو غالباً لا يلتزم بما يمليعليه، وهو أيضاً لا زال غير مقدر لمشاعر الآخرين من حوله، لأنه من الناحية الاجتماعيةغير ناضج بما فيه الكفاية، إلا أن تصرفاته الاجتماعية الصحيحة بحاجة لتعزيز،وتشجيع حتى ينال الثقة بالنفس، ومن ثم تقدير الآخرين له وتقديره لمشاعرهم.
فهذهالعملية لا تمر إلا تدريجياً فمرة بلطف ومرة بشدة وحزم، ومرة مذكراً بمايجب عمله، وأخرى غاض الطرف عما فعل.. فالصبر، والحكمة أساس هذا الأمر.
• نقاط يمكنك الاستعانة بها:
- إطار يُمنعالخروج عنه:
لابد أنيتعلم أن هناك حدوداً غير مسموح له بتجاوزها تبسط له حسب فهمهوتتطور على مدى الأيام بتطور مهاراته ومداركه فبداية لابد أن يتعلم أداب الاستئذان كأنتقول نحن لا ندخل الغرفة أن كان الباب مغلقاً إلا بعد طرق الباب، والسماح لنابالدخول مثال آخر يُقال له نحن لا نعبر الشارع إلا بعد أن نمسك ببعضنا البعض .
هذا مفهومللأمان يبدأ بالتطور لديه أيضاً لأن شعور تأنيب الضمير لديه ما زال غيرواضح فهو يتعلم تنظيم سلوكه بناءً على ما تعلم وتعود.
- تكلم معهبعبارات مهمة ومحددة:
لابدلعباراتكأن تكون بسيطة سهلة يستطيع طفلك فهمها مثل جيد أن تلتزم الهدوء عندمايتحدثالآخرون.. أو من الخطأ ضرب أي طفل آخر حتى لو كنت غضباناً فلابد أن يتعلمكيفيةالتصرف بأدب، واحترام مع الآخرين.
- التأكيد علىالمشاعر،والأحاسيس:
بما أنأطفال هذه المرحلة قد بدأوا للتو مشاركة الآخرين آراءهم فمن الطبيعي عدمتمرسهم بعد في التعامل مع الطرف الآخر وبالتالي عدم مراعاتهم لمشاعرهم وحقوقهم، وحتىتصل بطفلك إلى المستوى المطلوب من الوعي لابد من التركيز على المواقف الحيةالصادرة عن الآخرين أولاً والتي تساعد في إذكاء هذا الإدراك، فما أن تشارك صديق أوقريب في فرح أو ترح حتى تنتهز الفرصة متحدثاً إلى طفلك عن مدى أثر المشاركة لكلاالطرفين، كما أن للكتاب دور في ذلك عن طريق قراءة سيرة أحد أصحاب رسول الله صلىالله عليه وسلم وكيف تسابقوا في تجهيز الجيوش وغيرها من الأمثلة.
- عبارة ساحرة:
بداية لابدأن تكون أنت كمرب وقدوة ملتزماً بهذه العبارات، حتى يعيشها طفلكواقعاً مثال من فضلك.. لو سمحت عند السؤال وعبارة أهلاًوسهلاً للترحيب و المعذرة وغيرها. بين له في أي الأحوال متى يجب عليه استعمالهافمن يصنع له معروفاً عليه أن يرده بأحسن منه، أو على الأقل بالمثل لا بالإساءةللمعروف.
فلو طلبأمراً ما بصورة غير لبقة يبين له أن هذا شيء غير مقبولولابد له أن يقول مثلاً بابا لو سمحت أنا جائع أريد أن أكل.
- ازرع في نفسه حب مشاركة الآخرين:
الطفل فيهذه السن بطبيعته لا يحب مشاركة الآخرين أشياءهم كما ويحبالاستحواذعلى كل ما تطوله يده، ومع ذلك فهو يبدأ إدراك فائدة مشاركة الآخرين فيهذه السنإن كنت أنت معيناً له على ذلك فلابد أن تعلمه أن يأخذ دوره في الحديث إنكانيتبادله مع أصدقائه لأن ذلك يساعد على جمعهم حوله وعكس ذلك ينفرهممنه.
ولتعزيزخلق المشاركة لديه فلابد من شرح مدى استياء من يلعب معه أن قامطفلكبالاستحواذ على الألعاب ورفض مشاركة أقرانه له.. علمه أن ذلك مرفوضاً.. كماوأنه منغير اللائق أخذ أشياء الآخرين دون استئذانهم. ليتعرف أكثر على مشاعر الطرفالآخراسأله.. كيف تشعر إن أخذ أحد لعبك غصباً عنك؟
وساعدهليصحح خطأه رجاء .. ارجع اللعبة واعتذر من صديقكويمكنك اقتراح البديل التالي ما رأيك أن نسأل أن كان أحد بإمكانه إعارتنا إحدىلعبه إن كان قد انتهى منها !.
- اللقاء والتحية:
هم الآنعلى استعداد لتعلم أكثر من مجرد مرحباً ومع السلامة فعلمه تحيةالإسلام وكيف يردها بأحسن منها، وقد يكون قلقاً بسبب الغرباء تراه يشيح بوجهه ويحولبصره إذا قدمته لشخص ما، فلابد من أن تعلمه أن ينظر مباشرة في وجه الشخص الآخر ويقولالسلام عليكم وأن يحيي من يعرف بلقبه أو اسمه، وذكره أيضاً أن عليه أن يقول: إلىاللقاء , شكراً إذا غادرتم منزل صديق .
- بين له لماذا علينا التخلق بالآدابالحسنة ؟
كن واضحاًمعه.. الأخلاق الحسنة تجعل الآخرين مطمئنين ويشعرون بالراحةتجاهك، كماوإن الأطفال يسعون لنيل محبة الآخرين. وببساطة بيّن له معنى وقح أو غيرمؤدب وكيفتؤذي الآخرين وبمثال ماذا لو أن لعبتك بدأت بالكلام ولم تسكت وحتى لمتعطكالفرصة للتحدث.. هل ستغضب؟! وصديقك كذلك!
- الصوت المرتفع والصوت المنخفض:
علمه الفرقوإن هناك أماكن يجوز فيها أن يرفع صوته وأخرى لابد من أن يخفض فيهاصوته فالمسجد لابد أن يلتزم فيه الهدوء مثلاً وأيضاً أثناء تناول الطعام ويسمحله برفع صوته أثناء اللعب، ولا تنس الثناء عليه لحسن تصرفه لأنه استخدم الصوتالمناسب في الوقت والزمان المناسب.
مجلةولدي
العدد (49)ديسمبر 2002 ـ ص: 28
رد: مهارات تعامل المربية مع الطفولة :
مشكورة حبيبى على الافادة
حبوبة- نائب مدير
-
الجنس :
نقاط : 630
عدد المساهمات : 303
السٌّمعَة : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 38
العمل/الترفيه : تقنى سامى تربية طفولة اولى
رد: مهارات تعامل المربية مع الطفولة :
يسلمو على موضوع في كيفية التعامل مع الطفل
سلمى- عضو ذهبي
-
الجنس :
نقاط : 222
عدد المساهمات : 191
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبة
:: منتديات الاسرة :: منتدى الاطفال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى